تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
يعتمد مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة على برنامج تقييم معالم السلوك اللفظي – وتحديد البيئة التعليمة المناسبة VB-MAPP والذي يهتم بتقييم اللغة والمهارات المرتبطة بها من خلال تتبع مراحل التطور النمائية وتحديد المعوقات التي قد تحد من عملية التعلم، ومن ثم يقود إلى بناء البرنامج التربوي المناسب في البيئة التعليمية المثلى للمنتسب، ويتضمن ثلاث مستويات تتدرج من سن الميلاد حتى 48 شهر
وكذلك يستخدم المركز برنامج هيلب وبوب:
هو برنامج للتدخل المبكر يقوم على تقدير جوانب القصور في القدرات لدى الأطفال الذين يعانون من قصور في جميع المجالات الخاصة مقارنة بغيرهم من الطبيعيين في نفس السن ويتضمن مجموعة من القدرات المختلفة منها اللغوي و المعرفي و الإدراكي وهو يغطي الأطفال من الميلاد و حتى 6 سنوات و يتضمن مستوى متقدم يغطي أولئك الأطفال التي تؤهلهم قدراتهم للدمج في بيئات تعليمية أقل تقييداً، منهج بوب للاضطرابات النمائية: وهو برنامج متكامل لتأهيل ذوي الإعاقات الذهنية بكل فئاتها بالإضافة للذين يعانون من صعوبات و بطء في التعلم و يتم في هذا المنهاج تحديد المهارات التي سيتم تدريب المنتسب عليها من قبل المعلم تبعاً لدرجة الذكاء