تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
يستخدم مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة عدة استراتيجيات
أهمها:
• التعزيز الإيجابي: ينطوي على توفير (لواحق) تعزز السلوك. تعزيز السلوك يعني زيادة احتمال حدوثه مرة أخرى في المستقبل
• التشكيل: هو وسيلة لتعزيز التقدم نحو إتقان السلوك. يستخدم التشكيل لتعليم المنتسب تدريجيا كيفية القيام بشيء أفضل
• المساعدة المنظمة هي إشارات أو تلميحات إضافية تساعد المتعلم على معرفة ما يجب القيام به في موقف أو وقت معين
• النمذجة النموذج هو مثير (شخص – فيديو) يقلده المتعلم
• التدريب بالمحاولات المنفصلة على نظرية تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وغالبا ما يستخدم كجزء من نهج واسع قائم على ABA. إنه ينطوي على تقسيم المهارات إلى أجزائها الأساسية وتعليم هذه المهارات للأطفال خطوة بخطوة. يحصل الأطفال على مكافآت لجميع إنجازاتهم، مما يشجعهم على التعلم
• السلوك اللفظي: إنها طريقة لتعليم التواصل للأشخاص الذين لم يكتسبوا اللغة بعد باستخدام التكييف الفعال. وهو يتألف من أربعة "حالات طارئة": العملية التحفيزية، والتحفيز التمييزي، والاستجابة، والتعزيز. تضمن هذه العوامل الأربعة تحفيز الطلاب لاكتساب اللغة لتلبية احتياجاتهم
• نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) هو نظام قائم على الصور تم تطويره للمتعلمين الذين يعانون من عجز في التواصل اللغوي والاجتماعي
• تحليل المهارة: هو تقسيم مهارة معقدة إلى وحدات أصغر قابلة للتدريب، عند إنشاء تحليل للمهمة، يقوم المعلم بإنشاء خريطة طريق لكيفية تعليم مهارة، خطوة بخطوة. بشكل يصل فيه المتعلم إلى التعزيز بشكل أفضل عندما يتم تدريس المهام بهذه الطريقة.
• التدريب الفردي (معلم مع منتسب)
• التدريب الجماعي (معلم مع مجموعة من المنتسبين)